مصادر الاملاح

ملح آجيغول

بحيرة أجي غول التي تقع بين محافظتي أفيون قراحصار ودنيزلي وتشمل المناطق دازقيري، وباشماكجي، وتشارداك تبلغ مساحتها 21000 هكتار وهي على ارتفاع 836م من البحر. وتعتبر من أنظف وأفضل بحيرات الملح الطبيعية التي تحتوي على الصوديوم الطبيعي في بلدنا. ويبلغ عمق هذه البحيرة بين 150 سم و210سم. وتتغذى البحيرة من السيول السطحية القادمة من الجبال ومن الينابيع الباطنية. .

وتعتبر بحيرة أجي غول البحيرة الثانية بعد بحيرة توز غول في تركيا. وتعتبر نقطة الخروج الأساسية لكل من الملح الخام وجميع أنواع الأملاح الأخرى (الملح المغسول، ملح الطاحونة، ملح المواد الغذائية المجففة، وملح الطعام المكرر الخ)

وفي منشأتنا الانتاجية الواقعة بين حدود محافظة أفيون قراحصار ومنطقة دازقير والتي تقع فيها بحيرة أجي غول يتم استخدام التبخير الأولي في الملح الخام داخل حوض يبلغ حجمه 1.3 مليون متر مكعب وقد وصلت مساحة الانتاج إلى 2.8 مليون متر مربع. وتبلغ الطاقة الانتاجية حوالي 250.000 طن سنوياً. وفي منشآتنا الموجودة على بحيرة أجي غول في منطقة دازقير والتي تم البدء بانشائها في عام 2006 تنتج 50.000 طن/ سنويا من الملح المكرر، وملح التجفيف الصناعي وغيرها من الأملاح ويتم بالتعاون مع شركة أستوز المساهمة بيع هذه المنتجات في الأسواق المحلية وفي خارج القطر.